باب التقرب الى الله سبحانه وتعالى بالنوافل والذكر


تفسير

رقم الحديث : 1233

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ السَّمْعَانِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّيَّانِيُّ ، نا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا أَبُو الأَسْوَدِ ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ دَرَّاجٍ أَبِي السَّمْحِ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ : أَيُّ الْعِبَادِ أَفْضَلُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ فَقَالَ : " الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمِنَ الْغَازِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " لَوْ ضَرَبَ بِسَيْفِهِ الْكُفَّارَ وَالْمُشْرِكِينَ حَتَّى يَنْكَسِرَ أَوْ يَخْتَضِبَ دَمًا لَكَانَ الذَّاكِرُ لِلَّهِ كَثِيرًا أَفْضَلَ مِنْهُ دَرَجَةً " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْمُظَفَّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التَّمِيمِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، نا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَمَانٍ ، بِمِصْرَ ، نا سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

دَرَّاجٍ أَبِي السَّمْحِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ

ثقة

حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَمَانٍ

يضع الحديث

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّيَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

أَبُو مَنْصُورٍ السَّمْعَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ الْمُظَفَّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.