باب من تستجاب دعوته


تفسير

رقم الحديث : 1341

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نا سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسًا ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ ، وَالْحَزَنِ ، وَالْعَجْزِ ، وَالْكَسَلِ ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَأَكْثَرُ النَّاسِ عَلَى أَنْ لا فَرْقَ بَيْنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَهُمَا مُتَقَارِبَانِ ، إِلا أَنَّ الْحَزَنَ يَكُونُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ وَقَعَ ، وَالْهَمُّ فِيمَا يُتَوَقَّعُ ، وَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسًا

صحابي

عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

سُلَيْمَانُ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.