باب تحريم السؤال الا من ضرورة ووعيد السائل


تفسير

رقم الحديث : 1627

أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَمْعَانَ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الرَّيَّانِيُّ ، نا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، أنا عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَذْكُرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ يَوْمًا : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقْبَلُ الصَّدَقَاتِ ، وَلا يَقْبلُ مَنْهَا إِلا الطَّيِّبَ يَأْخُذُهَا بِيَمِينِهِ ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحدُكُمْ مُهْرَهُ أَوْ فَصِيلَهُ ، حَتَّى تَصِيرَ اللُّقْمَةُ مِثْلَ أُحُدٍ " . وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى الْمُنَزَّلِ : يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ سورة البقرة آية 276 ، وَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ سورة التوبة آية 104 . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ

ثقة ثبت

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الرَّيَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَمْعَانَ

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.