باب فضل الصوم في سبيل الله


تفسير

رقم الحديث : 1814

أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ ، نا أَبُو عِيسَى ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، نا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، نا جَعْفَرُ بْنُ بَرْقَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كُنْتُ أَنَا وَحَفْصَةُ صَائِمَتَيْنِ ، فَعَرَضَ لَنَا طَعَامٌ اشْتَهَيْنَاهُ ، فَأَكَلْنَا مِنْهُ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَدَرَتْنِي إِلَيْهِ حَفْصَةُ ، وَكَانَتِ ابْنَةَ أَبِيهَا ، فَقَالَتْ : يَا رسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا كُنَّا صَائِمتَيْنِ ، فَعَرَضَ لَنَا طَعَامٌ اشْتَهَيْنَاهُ ، فَأَكَلْنَا مِنْهُ ، قَالَ : " اقْضِيَا يَوْمًا آخَرَ مَكَانَهُ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَرَوَى صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَر ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ ، عَن الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَة ، عَنْ عَائِشَةَ مِثْلَ هَذَا . وَرَوَى مَالِكُ بْنُ أَنَس ، وَمَعْمَرٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَر ، وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْحُفَّاظِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَن عَائِشَةَ مُرْسَلا ، وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ : عَنْ عُرْوَةَ ، وَهَذَا أَصَحُّ . قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ : أَسَمِعْتُهُ مِنْ عُرْوَةَ ؟ قَالَ : لا ، إِنَّمَا أَخْبَرَنِيهِ رَجُلٌ بِبَابِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

جَعْفَرُ بْنُ بَرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ الضَّبِّيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.