باب الرهن


تفسير

رقم الحديث : 2130

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا مُحَمَّدٌ ، نا وَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي مَعْمَرٌ : قَالَ لِي الثَّوْرِيُّ : هَلْ سَمِعْتَ فِي الرَّجُلِ يَجْمَعُ لأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ ، أَوْ بَعْضِ السَّنَةِ ؟ قَالَ مَعْمَرٌ : فَلَمْ يَحْضُرْنِي ، ثُمَّ ذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنَاهُ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبِيعُ نَخَلَ بَنِي النَّضِيرِ ، وَيَحْبِسُ لأهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : مَنْ كَانَتْ تِجَارَتُهُ فِي الطَّعَامِ ، لَيْسَ لَهُ تِجَارَةٌ غَيْرُهَا ، كَانَ طَاغِيًا أَوْ خَاطِئًا أَوْ بَاغِيًا " . ورُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : نِعْمَ الرَّجُلُ فُلانٌ لَوْلا بَيْعُهُ ، وَكَانَ يَبِيعُ الطَّعَامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ

له رؤية

ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

ابْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة