باب ما يجزئ من الرقاب في الكفارة


تفسير

رقم الحديث : 2480

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا 25 أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا مُسْلِمٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَعَثَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جدَّهُ أَبَا مُوسَى وَمُعَاذًا إِلَى اليَمَنِ ، فَقَالَ : " يَسِّرا ، وَلا تُعَسِّرا ، وَبَشِّرا ، وَلا تُنَفِّرَا ، وَتَطَاوَعَا " ، قَالَ أَبُو مُوسَى : يَا نَبِيَّ اللَّهِ إنَّ أرْضَنَا بِهَا شَرَابٌ مِنَ الشَّعِيرِ الْمِزْرُ ، وَشَرَابٌ مِنَ الْعَسَلِ الْبِتْعُ ، فَقَالَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " ، فَانْطَلَقَا ، فَقَالَ مُعَاذٌ لأَبِي مُوسَى : كَيْفَ تَقْرأُ الْقُرْآنَ ؟ قَالَ : قَائِمًا ، وَقَاعِدًا ، وَعَلَى رَاحِلَتِي ، وَأَتَفَوَّقُهُ تَفَوُّقًا . قَالَ : أَمَّا أَنَا فَأَنَامُ ، وَأَقُومُ ، وَأَحْتَسِبُ نَوْمَتِي كَمَا أحْتَسِبُ قَوْمَتِي . وَضَرَبَ فُسْطَاطًا ، فَجَعَلا يَتَزَاوَرَانِ ، فزَارَ مُعَاذٌ أَبَا مُوسَى ، فَإِذَا رَجُلٌ موثَقٌ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : أَبُو مُوسَى : يَهُودِيٌّ أَسْلَمَ ثُمَّ ارْتَدَّ ، فَقَالَ مُعَاذٌ : لأَضْرِبَنَّ عُنُقَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

مُسْلِمٌ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.