باب الاذان في اذن المولود


تفسير

رقم الحديث : 2901

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، نَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، أَخْبَرَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَرِّ الظِّهَرانِ نَجْنِي الْكَبَاثِ ، فَقَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالأَسْوَدِ مِنْهُ ، فَإِنَّهُ أَطْيَبُ " ، فَقِيلَ : أَكُنْتَ تَرْعَى الْغَنَمَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، وَهَلْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا رَعَاهَا ؟ " . هَذَا حدِيثٌ مُتّفقٌ عَلَى صِحّتِهِ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ قوْله : نجْنِي الكِباث ، أي : النّضيج من ثمر الأراك ، والكباث : ثمرُ الأراك ، ويقال لهُ : البريز أيْضًا ، وقوْله : " وهلْ مِنْ نبيٍّ إِلّا رعاها " ، قال الْخطّابِيُّ ، يريد أن اللّه لمْ يضع النبوة فِي أبناء الدُّنْيا وملوكها ، لكن فِي رعاء الشاء وأهل التواضع من أصْحاب الحِرفِ ، كما رُوِي أن أيوب كان خياطًا ، وزكرِيّا كان نجارًا ، وقدْ قصّ اللّه سُبْحانهُ وتعالى من نبإ مُوسى ، وكونِه أجيرًا لشعيب عليهما السّلام فِي رعي الغنم ما قصّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.