باب الجليس الصالح والامر بصحبة الصالحين


تفسير

رقم الحديث : 3101

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أَنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنَا أَبُو الأَشْهَبِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرْفَةَ ، " أَنَّ عَرْفَجَةَ بْنَ أَسْعَدَ أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكُلابِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ نَتُنَ عَلَيْهِ ، فَأَمَرَهُ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، لا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَرْفَةَ ، وَعَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ جَدَّهُ . وَقَدْ أَبَاحَ أَهْلُ الْعِلْمِ اتِّخَاذَ الأَنْفِ ، وَرَبْطَ الأَسْنَانِ بِالذَّهَبِ ، لأَنَّهُ لا يَنْتُنُ . قَالَ شُعْبَةُ : رَأَيْتُ أَبَا حَمْزَةَ نَصْرَ بْنَ عِمْرَانَ ، وَأَبَا التَّيَّاحِ ، وَأَبَا نَوْفَلِ بْنَ أَبِي عَقْرَبٍ يُضَبِّبُونَ أَسْنَانَهُمْ بِالذَّهَبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرْفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الأَشْهَبِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.