باب اصلاح ذات البين واباحة الكذب فيه


تفسير

رقم الحديث : 3422

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " اقْتَتَلَ غُلامَانِ : غُلامٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَغُلامٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَنَادَى الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، وَنَادَى الأَنْصَاريُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ، فَخَرجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ أَدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ قَالُوا : لا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلا أَنَّ غُلامَيْنِ اقْتَتَلا ، فَكَسَعَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ، فَقَالَ : لا بَأْسَ ، فَلْيَنْصُرِ الرَّجُلُ أَخَاهُ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ، إِنْ كَانَ ظَالِمًا ، فلينهه ، فَإِنَّهُ لَهُ نُصْرَةً ، وَإِنْ كَانَ مَظْلُومًا ، فَلْيَنْصُرْهُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِم ، عَن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن يُونُسَ ، عَن زُهَيْرٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.