أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّي ، بِنَيْسَابُورَ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَزَّازُ ، بِبَغْدَادَ ، نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُومُ يَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيَقُولُ : إِنَّمَا هُمَا اثْنَتَانِ : الْهَدْيُ وَالْكَلامُ ، فَأَفْضَلُ الْكَلامِ كَلامُ اللَّهِ ، وَأَفْضَلُ الْهَدْيِ هَدْيُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ، وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، فَلا يَطُولَنَّ عَلَيْكُمُ الأَمَدُ ، وَلا يُلْهِيَنَّكُمُ الأَمَلُ ، فَإِنَّ كُلَّ مَا هُوَ آتٍ قَريبٌ ، أَلا إِنَّ بَعِيدًا مَا لَيْسَ بِآتٍ ، أَلا وَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدَ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، وَإِنَّ قِتَالَ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ ، وَسِبَابُهُ فُسُوقٌ ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ حَتَّى يُسَلِّمَ عَلَيْهِ إِذَا لَقِيَهُ ، وَيُجِيبَهُ إِذَا دَعَاهُ ، وَيَعُودَهُ إِذَا مَرِضَ ، وَإِنَّ شَرَّ الرَّوَايَا رَوَايَا الْكَذِبِ ، لا يَصْلُحُ مِنْهُ هَزْلٌ وَلا جِدٌّ ، وَلا يَعِدَنَّ الرَّجُلُ صَبِيَّهُ شَيْئًا ، ثُمَّ لا يُنْجِزُهُ لَهُ ، أَلا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَالْفُجُورُ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، أَلا وَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، أَلا وَإِنَّهُ يُقَالُ للِصَّادِقِ : صَدَقَ وَبَرَّ ، وَيُقَالُ لِلْكَاذِبِ : كَذَبَ وَفَجَرَ ، أَلا وَإِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ، أَلا هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِالْعَضْهِ مَا هِيَ ، هِيَ النَّمِيمَةُ الَّتِي تُفْسِدُ مِنَ النَّاسِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الطَّاهِرِيُّ ، أنا جَدِّي عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَذَافِرِيُّ ، أنا إِسْحَاق الدَّبَرِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَ مَعْنَاهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَهُ : " أَلا وَإِنَّ قِتَالَ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ " ، إِلَى قَوْلِهِ : " وَيَعُودَهُ إِذَا مَرِضَ " ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : ثُمَّ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالْعَضْهَ ، أَتَدْرُونَ مَا الْعَضْهُ ؟ النَّمِيمَةُ وَنَقْلُ الأَحَادِيثِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
أَبِي الأَحْوَصِ | عوف بن مالك الجشمي / توفي في :90 | ثقة |
أَبِي إِسْحَاقَ | أبو إسحاق السبيعي / ولد في :30 / توفي في :126 | ثقة مكثر |
أَبِي إِسْحَاقَ | أبو إسحاق السبيعي / ولد في :30 / توفي في :126 | ثقة مكثر |
إِسْرَائِيلُ | إسرائيل بن يونس السبيعي | ثقة |
مَعْمَرٌ | معمر بن أبي عمرو الأزدي / ولد في :96 / توفي في :154 | ثقة ثبت فاضل |
عَبْدُ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى | عبيد الله بن موسى العبسي / توفي في :219 | ثقة يتشيع |
إِسْحَاق الدَّبَرِيُّ | إسحاق بن إبراهيم الدبري | صدوق حسن الحديث |
عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ | العباس بن محمد الدوري / ولد في :173 / توفي في :271 | ثقة حافظ |
أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَزَّازُ | حمزة بن محمد الدهقان | ثقة ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَذَافِرِيُّ | محمد بن زكريا العذافري / توفي في :340 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ | عبد الصمد بن عبد الرحمن المروزى | مجهول الحال |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّي | محمد بن أحمد النيسابوري / توفي في :396 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ | عبد الواحد بن أحمد المليحي / ولد في :367 / توفي في :463 | ثقة |
أَبُو سَعِيدٍ الطَّاهِرِيُّ | عبد الله بن أحمد الطاهري / توفي في :471 | مجهول الحال |