باب الوضوء عند الغضب


تفسير

رقم الحديث : 3478

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّي ، بِنَيْسَابُورَ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَزَّازُ ، بِبَغْدَادَ ، نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُومُ يَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيَقُولُ : إِنَّمَا هُمَا اثْنَتَانِ : الْهَدْيُ وَالْكَلامُ ، فَأَفْضَلُ الْكَلامِ كَلامُ اللَّهِ ، وَأَفْضَلُ الْهَدْيِ هَدْيُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ، وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، فَلا يَطُولَنَّ عَلَيْكُمُ الأَمَدُ ، وَلا يُلْهِيَنَّكُمُ الأَمَلُ ، فَإِنَّ كُلَّ مَا هُوَ آتٍ قَريبٌ ، أَلا إِنَّ بَعِيدًا مَا لَيْسَ بِآتٍ ، أَلا وَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدَ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، وَإِنَّ قِتَالَ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ ، وَسِبَابُهُ فُسُوقٌ ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ حَتَّى يُسَلِّمَ عَلَيْهِ إِذَا لَقِيَهُ ، وَيُجِيبَهُ إِذَا دَعَاهُ ، وَيَعُودَهُ إِذَا مَرِضَ ، وَإِنَّ شَرَّ الرَّوَايَا رَوَايَا الْكَذِبِ ، لا يَصْلُحُ مِنْهُ هَزْلٌ وَلا جِدٌّ ، وَلا يَعِدَنَّ الرَّجُلُ صَبِيَّهُ شَيْئًا ، ثُمَّ لا يُنْجِزُهُ لَهُ ، أَلا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَالْفُجُورُ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، أَلا وَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، أَلا وَإِنَّهُ يُقَالُ للِصَّادِقِ : صَدَقَ وَبَرَّ ، وَيُقَالُ لِلْكَاذِبِ : كَذَبَ وَفَجَرَ ، أَلا وَإِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ، أَلا هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِالْعَضْهِ مَا هِيَ ، هِيَ النَّمِيمَةُ الَّتِي تُفْسِدُ مِنَ النَّاسِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الطَّاهِرِيُّ ، أنا جَدِّي عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَذَافِرِيُّ ، أنا إِسْحَاق الدَّبَرِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَ مَعْنَاهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَهُ : " أَلا وَإِنَّ قِتَالَ الْمُسْلِمِ كُفْرٌ " ، إِلَى قَوْلِهِ : " وَيَعُودَهُ إِذَا مَرِضَ " ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : ثُمَّ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالْعَضْهَ ، أَتَدْرُونَ مَا الْعَضْهُ ؟ النَّمِيمَةُ وَنَقْلُ الأَحَادِيثِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

إِسْحَاق الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَذَافِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدُوسٍ الْمُزَكِّي

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الطَّاهِرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.