جماع ابواب الاستنجاء


تفسير

رقم الحديث : 305

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَالثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ . وَحَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اسْتَجْمَرْتَ فَأَوْتِرْ " . فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَإِنَّ اسْمَ الْوِتْرِ يَقَعُ عَلَى وَاحِدٍ ، فَفِي حَدِيثِ سَلْمَانَ حَيْثُ قَالَ : " لا يَكْفِي أَحَدَكُمْ دُونَ ثَلاثَةِ أَحْجَارٍ " دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ بِقَوْلِهِ : " مَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ ثَلاثَةَ أَحْجَارٍ " وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي هَذَا الْبَابِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا اسْتَجْمَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَجْمِرْ ثَلاثًا " دَلِيلٌ عَلَى ذَلِكَ ، وَأَخْبَارُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفَسِّرُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، وَيَدُلُّ بَعْضُهَا بَعْضًا ، وَهَذَا عَلَى مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، وَكُلُّ مَا ذَكَرْنَاهُ مِنَ الاسْتِنْجَاءِ إِنَّمَا ذَلِكَ إِذْ لَمْ يَعْدُ الأَذَى مَخْرَجَهُ ، فَإِنْ عَدَا الْمَخْرَجَ فَفِيهِ خِلافٌ . قَالَ طَائِفَةٌ : إِذَا عَدَا الأَذَى الْمَخْرَجَ لَمْ يَجُزْ إِلا الْغُسْلُ ، هَذَا قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، وَرُوِّينَا عَنْ مَكْحُولٍ أَنَّهُ قَالَ : إِذَا انْتَشَرَ الْبَوْلُ عَلَى الْحَشَفَةِ فَاغْسِلْهُ ، وَإِنْ لَمْ يَنْتَشِرْ فَلا بَأْسَ ، وَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ غَيْرَ الْمَخْرَجَ ، وَمَا لا بُدَّ لَهُ مِمَّا قَارَبَ ذَلِكَ ، رَأَيْتُ أَنْ يَغْسِلَهُ ، وَيَتَوَضَّأُ وَيُعِيدُ فِي الْوَقْتِ ، وَقَالَ قَائِلٌ : فِيهَا قَوْلانِ : أَحَدُهُمَا : إِنَّ مَا أَصَابَ مِنْهُ غَيْرُ مَوْضِعِهِ لا يَجْزِيهِ إِلا الْمَاءُ ، وَالْقَوْلُ الآخَرُ : إِنَّ كُلَّ مَا أُزِيلَتْ بِهِ النَّجَاسَةُ يَجْزِي ، وَلَيْسَ مَعَ مَنْ مَنَعَ إِزَالَتَهُ بِغَيْرِ الْمَاءِ حُجَّةٌ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا قَوْلٌ قَلَّ مَنْ يَقُولُهُ ، وَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ الَّذِي أُزِيلَ بِهِ الدَّمُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ جُرِحَ بِأُحُدٍ الْمَاءُ ، وَقَدِ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَسْلِ دَمِ الْحَيْضَةِ ، وَقَدْ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ النَّجَاسَةَ تَزُولُ بِالْمَاءِ ، وَاخْتَلَفُوا فِي إِزَالَتِهَا بِغَيْرِ الْمَاءِ ، وَلا يَطْهُرُ مَوْضِعٌ أَصَابَتْهُ النَّجَاسَةُ إِلا بِمَاءٍ لا اخْتِلافَ فِيهِ ، فَأَمَّا أَنْ يَزُولَ بِاخْتِلافٍ لَيْسَ مَعَ قَائِلِهِ حُجَّةٌ فَلا ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : رَجُلٌ صَلَّى بِقَوْمٍ ، وَلَمْ يَسْتَجْمِرْ ، قَالَ : لا أَعْلَمُ بِهِ بَأْسًا . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنْ كَانَ أَرَادَ مَنْ خَرَجَ مِنْهُ غَائِطٌ ، فَهُوَ قَوْلٌ شَاذُّ ، لا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ بِهِ ، وَلا مَعْنَى لَهُ ، وَإِنْ كَانَ أَرَادَ مَنْ خَرَجَ مِنْهُ رِيحٌ ، فَقَوْلُهُ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ قَيْسٍ

صحابي

هِلالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيٌّ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

وَالثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.