استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 131

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ، ثنا هِشَامٌ ، عَنْ حَفْصَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، أَنَّ رَجُلا ضَرِيرَ الْبَصَرِ جَاءَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، فَتَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ فِي الْمَسْجِدِ ، فَضَحِكَ طَوَائِفُ مِنَ الْقَوْمِ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ ضَحِكَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ ، وَيُعِيدَ الصَّلاةَ " ، وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : لَيْسَ عَلَى مَنْ ضَحِكَ فِي الصَّلاةِ وُضُوءٌ ، رُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنْ : جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، وَالْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَرُوِي ذَلِكَ عَنْ : مَكْحُولٍ ، وَيَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَكَانَ الأَوْزَاعِيُّ يَقُولُ كَقَوْلِهِمْ ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ كَمَا قَالَ الثَّوْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

حَفْصَةَ

ثقة

هِشَامٌ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.