استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 150

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي الْمَسْجِدِ ، فَوَجَدَ رِيحًا بَيْنَ أَلْيَتَيْهِ ، فَلا يَخْرُجُ حَتَّى يَجِدَ رِيحًا أَوْ يَسْمَعَ صَوْتًا " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا عَلَى مَذْهَبِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَأَهْلِ الْعِرَاقِ ، وَالشَّافِعِيِّ وَأَصْحَابُهُ ، وَبِهِ قَالَ الأَوْزَاعِيُّ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَعَوَامُّ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَكَذَلِكَ نَقُولُ . وَهَذِهِ الْمَسْأَلَةُ قَوْلانِ آخَرَانِ : أَحَدُهُمَا يُرْوَى عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا شَكَّ فِي وُضُوئِهِ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ فِي الصَّلاةِ ، فَإِنَّهُ يَتَوَضَّأُ ، وَإِنْ شَكَّ بَعْدَمَا دَخَلَ فِي الصَّلاةِ ، فَإِنَّهُ يَمْضِي فِي صَلاتِهِ . وَالْقَوْلُ الثَّانِي قَوْلُ مَالِكٍ ، قَالَ فِي الَّذِي يَشُكُّ فِي الْحَدَثِ : إِنْ كَانَ ذَلِكَ يَسْتَنْكِحُهُ كَثِيرًا ، فَهُوَ عَلَى طَهَارَتِهِ ، وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ لا يَسْتَنْكِحُهُ فَلْيُعِدِ الْوُضُوءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.