ذكر تغطية الماء للوضوء


تفسير

رقم الحديث : 142

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى الْبَكَّاءُ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ " يُصَلِّي فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى أَنْفِهِ ، ثُمَّ يَضْرِبُ بِيَدِهِ عَلَى إِبْطِهِ ، وَهُوَ فِي الصَّلاةِ " ، وَهَذَا قَوْلُ حَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَالْحَارِثِ الْعُكْلِيِّ ، وَبِهِ قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَاللَّيْثُ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حُكْمُ مَسِّ الإِبْطِ وَالأَرْفَاغِ ، وَسَائِرِ الْبَدَنِ حُكْمٌ وَاحِدٌ ، فَلا يَجُوزُ إِيجَابُ الْوُضُوءِ مِنْهُ إِلا بِحُجَّةٍ ، وَلا حَجَّةَ مَعَ مَنْ قَالَ : إِنَّ عَلَيْهِ الْوُضُوءَ . مَسْأَلَةٌ : وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ فِي رَجُلٍ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ ذَبَحَ ذَبِيحَةً ، قَالَ : يُعِيدُ الْوُضُوءَ . وَلا أَحْسَبُ ذَلِكَ عَنِ الْحَسَنِ ثَابِتًا ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُرَادُهُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَذْبَحَ فَلْيَتَوَضَّأْ ، أَيْ يَتَوَضَّأُ قَبْلَ الذَّبْحِ لِيَكُونَ عَلَى الطَّهَارَةِ إِذَا ذَبَحَ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ صَلَّى وَعَلَى بَطْنِهِ فَرْثٌ وَدَمٌ مِنْ جَزُورٍ نَحَرَهَا وَلَمْ يَتَوَضَّأْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.