ذكر اختلاف اهل العلم في البول قائما


تفسير

رقم الحديث : 278

فَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عن عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُولُ قَائِمًا ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ ، لا تَبُلْ قَائِمًا " . قَالَ : فَمَا بُلْتُ قَائِمًا بَعْدُ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذَا لا يَثْبُتُ ؛ لأَنَّ الَّذِي رَوَاهُ عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : عَبْدُ الْكَرِيمِ بَصْرِيٌّ ضَعِيفٌ ، قَالَ أَيُّوبُ : لَيْسَ بِثِقَةٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ لِي أَيُّوبُ : عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ غَيْرُ ثِقَةٍ ، فَلا تَحْمِلْ عَنْهُ . وَحُدِّثْتُ عَنِ الأَثْرَمِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ ، قَدْ ضَرَبْتُ عَلَيْهِ فَاضْرِبْ عَلَيْهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَمَعَهُ مِنْ حَدِيثِهِ شَاهِدٌ يَدُلُّ عَلَى مَا قَالُوا . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَبُولُ جَالِسًا أَحَبُّ إِلَيَّ لِلثَّابِتِ عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ بَالَ جَالِسًا ؛ وَلأَنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ لا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ ، وَلا أَنْهِي عَنِ الْبَوْلِ قَائِمًا لِثُبُوتِ حَدِيثِ حُذَيْفَةَ ، وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : مَا بُلْتُ قَائِمًا مُنْذُ أَسْلَمْتُ . فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عُمَرُ إِلَى الْوَقْتِ الَّذِي قَالَ هَذَا الْقَوْلَ لَمْ يَكُنْ بَالَ قَائِمًا ، ثُمَّ بَالَ بَعْدَ ذَلِكَ قَائِمًا ، فَرَآهُ زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، فَلا يَكُونُ حَدِيثَاهُ مُتَضَادَّيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة متقن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.