ذكر اختلاف اهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل


تفسير

رقم الحديث : 398

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، أَخُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِوَضُوءٍ ، فَتَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ، فَقَالَ : " هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ ، وُضُوءٌ مَنْ لَمْ يَتَوَضَّأْ بِهِ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهُ صَلاةً " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوءٌ مَنْ تَوَضَّأَ بِهِ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي " ، وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الْمُتَوَضِّئِ يَزِيدُ عَلَى ، ثَلاثٍ فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : لا يَضُرُّهُ ذَلِكَ ، كَذَلِكَ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَقَالَ : لا أُحِبُّ أَنْ يَزِيدَ الْمُتَوَضِّئُ عَلَى الثَّلاثِ وَقَالَ أَحْمَدُ : لا يَزِيدُ عَلَى الثَّلاثِ فِي الْوُضُوءِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ إِسْحَاقُ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَكْرَهُ الزِّيَادَةَ عَلَى الثَّلاثِ لِحَدِيثٍ رُوِّينَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ ذَكَرْتُهُ بِإِسْنَادِهِ فِي بَابِ الاقْتِصَادِ فِي الْوُضُوءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَرَادَةَ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ

صدوق يخطىء

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.