ذكر النهي عن الصلاة في معاطن الابل واباحة الصلاة في مرابض


تفسير

رقم الحديث : 698

حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ أُمَّ حَبِيبَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي الثَّوْبِ الَّذِي يُجَامِعُهَا فِيهِ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ إِذَا لَمْ يَرَ فِيهِ أَذًى " وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : الْمَنِيُّ طَاهِرٌ لا يَجِبُ غَسْلُ الثَّوْبِ مِنْهُ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : يُفْرَكُ مِنَ الثَّوْبِ فَمِمَّنْ كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِهِ سَعْدٌ وَابْنُ عُمَرَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : امْسَحْهُ بِإِذْخِرَةٍ أَوْ خِرْقَةٍ وَلا تَغْسِلْهُ إِنْ شِئْتَ . وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : هُوَ كَهَيْئَةِ النُّخَامِ أَوِ الْبُزَاقِ أَوِ الْمُخَاطِ فَحُتَّهُ أَوِ امْسَحْهُ بِخِرْقَةٍ وَقَالَ عَطَاءٌ : أَمِطْهُ بِإِذْخِرَةٍ وَقَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ : إِذَا صَلَّيْتَ وَفِي ثَوْبِكَ جَنَابَةٌ فَلا إِعَادَةَ عَلَيْكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ حَبِيبَةَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ

صحابي صغير

سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

وَابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.