ذكر استحباب تقصير الخطبة وترك تطويلها


تفسير

رقم الحديث : 1718

حَدَّثَنَا يَاسِينُ بْنُ عَبْدِ الأَحَدِ ، قَالَ : ثنا فَضَالَةُ ، عَنْ أَبِيهِ الْمُفَضَّلِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الرُّومِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " غُسْلُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ، وَأَنْ يَمَسَّ مِنَ الطِّيبِ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَمَّا قَرَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغُسْلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَى إِمْسَاسِ الطِّيبِ ، وَكَانَ إِمْسَاسُ الطِّيبِ لَيْسَ بِفَرْضٍ لا يَخْتَلِفُ فِيهِ أَهْلُ الْعِلْمِ ؛ دَلَّ عَلَى أَنَّ الْغُسْلَ الْمَقْرُونَ إِلَيْهِ مِثْلُهُ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَيَدُلُّ عَلَى مِثْلِ هَذَا الْمَعْنَى خَبَرٌ آخَرُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الرُّومِيِّ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ

مجهول

يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ الْمُفَضَّلِ

ثقة

فَضَالَةُ

ضعيف الحديث

يَاسِينُ بْنُ عَبْدِ الأَحَدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.