ذكر استحباب تقصير الخطبة وترك تطويلها


تفسير

رقم الحديث : 1742

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : ثنا أَبُو الرَّبِيعِ ، قَالَ : ثنا حَمَّادٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ لِعَاصِمِ بْنِ الْبَدْرِ بْنِ الزُّبَيْرِ : " إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ، فَقَالَ : كَانَ عَمُّكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يَقْرَؤُهَا : فَامْضُوا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَأَكْثَرُ الْقُرَّاءِ عَلَى الْقِرَاءَةِ الَّتِي فِي الْمَصَاحِفِ : فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ . وَمِمَّنْ كَانَ يَقْرَأُ هَذِهِ الآيَةَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَعَوَامُّ الْقُرَّاءِ ، وَهُمْ وَإِنِ اخْتَلَفُوا فِي قِرَاءَةِ الآيَةِ ، فَلا أَحْسَبُهُمْ يَخْتَلِفُونَ فِي مَعْنَاهَا ؛ لأَنِّي لا أَحْفَظُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ أَنَّهُ قَالَ : مَعْنَاهُ السَّعْيُ عَلَى الأَقْدَامِ وَالْعَدْوُ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى صِحَّةِ هَذَا الْمَعْنَى ثُبُوتُ الأَخْبَارِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنِ السَّعْيِ عَلَى الأَقْدَامِ إِلَى الصَّلَوَاتِ ، وَدَخَلَتِ الْجُمُعَةُ فِي جُمَلِ الصَّلَوَاتِ وَعُمُومِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.