ذكر ايجاب حضور الجماعة على العميان وان بعدت منازلهم عن المسجد ويدل ذلك على ان شهود ال...


تفسير

رقم الحديث : 1850

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْفَعُهُ ، قَالَ : " مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ ، فَلَمْ يُجِبْهُ ، فَلا صَلاةَ لَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ وَكِيعٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ شُعْبَةَ مَوْقُوفًا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ غَيْرَ مَرْفُوعٍ ، وَجَاءَتِ الأَخْبَارُ عَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَمَّنْ بَعْدَهُمْ مِنَ التَّابِعِينَ تَدُلُّ عَلَى تَأْكِيدِ أَمْرِ الْجَمَاعَةِ ، وَذَمِّ مَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا . رُوِّينَا عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّهُمَا قَالا : مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ ، ثُمَّ لَمْ يُجِبْ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ ، فَلا صَلاةَ لَهُ ، وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ ، فَلَمْ يَأْتِهِ لا تُجَاوِزُ صَلاتُهُ رَأْسَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ ، وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لا صَلاةَ لِجَارِ الْمَسْجِدِ إِلا فِي الْمَسْجِدِ ، وَرُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ ، فَلَمْ يُجِبْ لَمْ يُرِدْ خَيْرًا ، وَلَمْ يُرَدْ بِهِ ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : لأَنْ تَمْتَلِئَ أُذُنَا ابْنِ آدَمَ رَصَاصًا عَذَابًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْمَعَ الْمُنَادِيَ ، ثُمَّ لا يُجِيبَهُ ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ يَصُومُ النَّهَارَ ، وَيَقُومُ اللَّيْلَ لا يَشْهَدُ جُمُعَةً ، وَلا جَمَاعَةً ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هُوَ فِي النَّارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.