ذكر الامر بالسكينة في القيام الى الصلاة اذا اقيمت


تفسير

رقم الحديث : 1898

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : ثنا حَجَّاجٌ ، ثنا حَمَّادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي أُسَيْدٍ قَالَ : تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً فَكَانَ عِنْدِي لَيْلَةَ زِفَافِ امْرَأَتِي نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلاةُ أَرَادَ أَبُو ذَرٍّ أَنْ يَتَقَدَّمَ فَيُصَلِّيَ فَجَبَذَهُ حُذَيْفَةُ وَقَالَ : " رَبُّ الْبَيْتِ أَحَقُّ بِالصَّلاةِ . فَقَالَ لأَبِي مَسْعُودٍ : أَكَذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَتَقَدَّمْتُ فَصَلَّيْتُ بِهِمْ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ عَبْدٌ ، وَأَمَرَانِي إِذَا أَتَيْتُ بِامْرَأَتِي أَنْ أُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ، وَأَنْ تُصَلِّيَ خَلْفِي إِنْ فَعَلَتْ . وَمِمَّنْ رَخَّصَ فِي إِمَامَةِ الْعَبْدِ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَالْحَكَمُ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ . وَكَرِهَتْ طَائِفَةٌ إِمَامَةَ الْعَبْدِ ، وَكَرِهَ ذَلِكَ أَبُو مِجْلَزٍ ، وَرُوِيَ عَنِ الضَّحَّاكِ أَنَّهُ قَالَ : لا يَؤُمُّ الْمَمْلُوكُ وَفِيهِمْ حُرٌّ وَقَالَ مَالِكٌ : لا يَؤُمُّهُمْ إِلا أَنْ يَكُونَ الْعَبْدُ قَارِئًا وَمَعَهُ مِنَ الأَحْرَارِ لا يَقْرَءُونَ ، فَيَؤُمُّهُمْ فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَلْزَمُهُ أَنْ يَكُونَ فِيهِ إِمَامًا حَتَّى يَحْتَاجَ إِلَيْهِ ، إِلا أَنْ يَكُونَ فِي عِيدٍ أَوْ جُمُعَةٍ فَإِنَّ الْعَبْدَ لا يَؤُمُّ فِيهِمَا . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : بَلَغَنَا أَنَّ أَرْبَعَةً لا يَؤُمُّونَ النَّاسَ فَذَكَرَ الْعَبْدَ إِلا أَنْ يَؤُمَّ أَهْلَهُ ، وَيُجْزِي عِنْدَ الأَوْزَاعِيِّ صَلاتُهُمْ إِنْ صَلَّوْا وَرَاءَهُ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِمَامَةُ الْعَبْدِ جَائِزَةٌ ، وَإِذَا اسْتَوَوْا فِي الْقِرَاءَةِ فَالْحُرُّ أَحَقُّ بِالإِمَامَةِ مِنَ الْعَبْدِ ، وَإِنْ كَانَ الْعَبْدُ أَقْرَأَ فَهُوَ أَوْلَى بِإِمَامَةٍ لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.