ذكر النهي عن وضع المصلي نعليه عن يساره اذا كان عن يساره مصل


تفسير

رقم الحديث : 2408

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، قَالَ ، ثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبَّاسِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " زَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبَّاسًا فِي بَادِيَةٍ لَنَا ، وَلَنَا كَلْبَةٌ ، وَحِمَارٌ يَرْعَى ، فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَصْرَ وَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَلَمْ يُؤَخَّرَا وَلَمْ يُزْجَرَا " , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَلَعَلَّهُ أَنْ يَقُولَ : وَهَذَا الْخَبَرُ وَإِنْ كَانَ فِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ، فَإِنَّ فِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ ذِكْرَ الْكَلْبِ الأَسْوَدِ ، وَلَمْ يَخُصَّ الْكَلْبَ الأَسْوَدَ إِلا وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ سَائِرِ الْكِلابِ فَرْقٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ قَالُوا : لا يَقْطَعُ الصَّلاةَ شَيْءٌ ، وَادْرَءُوا مَا اسْتَطَعْتُمْ ، فَإِنَّهُمُ احْتَجُّوا بِحُجَّتَيْنِ : إِحْدَاهُمَا مِنْ جِهَةِ الْخَبَرِ ، وَالأُخْرَى مِنْ جِهَةِ النَّظَرِ ، فَأَمَّا مَا احْتَجُّوا بِهِ مِنْ جِهَةِ الْخَبَرِ فَخَبَرُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبَّاسِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.