ذكر القيام بعشر ايات او بمائة اية او بالف اية


تفسير

رقم الحديث : 2546

وَحَدَّثنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابن أبي لَيْلَى ، قَالَ : ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ خَافَ أَنْ لا يَسْتَيْقِظَ آخِرَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَسْتَيْقِظَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّ قِرَاءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ " , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَدَلَّ قَوْلُهُ : " وَذَلِكَ أَفْضَلُ " عَلَى أَنَّ الْوِتْرَ فِي آخِرِ اللَّيْلِ أَفْضَل , وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي هَذَا الْبَابِ فَكَانَ الصِّدِّيقُ يُوتِرُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، وَكَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ يَنَامُ قَبْلَ أَنْ يُوتِرَ ، وَرُوِيَ مَعْنَى ذَلِكَ عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، وَفَعَلَ ذَلِكَ عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو لَمَّا أَسَنَّ ، وَرُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ : الأَكْيَاسُ الَّذِينَ عَلِمُوا أَنَّهُمْ لا يَقُومُونَ أَوْتَرُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنَامُوا ، وَإِنَّ الأَقْوِيَاءَ الَّذِينَ يُوتِرُونَ آخِرَ اللَّيْلِ وَهُوَ أَفْضَلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابن أبي لَيْلَى

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة عارف

Whoops, looks like something went wrong.