ذكر النداء بان الصلاة جامعة واسقاط الاذان والاقامة في صلاة الكسوف


تفسير

رقم الحديث : 2829

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بن سفيان ، قَالَ : ثنا عُبَيْدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ ، فَقَامَ عَلِيُّ ، فَرَكَعَ خَمْسَ رَكَعَاتٍ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ، ثُمَّ فَعَلَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : مَا صَلاهَا أَحَدٌ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرِي " , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدْ حَكَى الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ هَذِهِ الصَّلاةَ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ الْعَلاءِ بْنِ زِيَادٍ ، أَنَّهُ قَالَ غَيْرَ ذَلِكَ كُلِّهِ , قَالَ الْعَلاءُ فِي صَلاةِ الْكُسُوفِ : يَقُومُ فَيُكَبِّرُ ، فَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ نَظَرَ ، فَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْجَلِ قَرَأَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، فَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ نَظَرَ ، فَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْجَلِ قَرَأَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، فَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ نَظَرَ ، فَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْجَلِ قَرَأَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، فَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ نَظَرَ ، فَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْجَلِ سَجَدَ ، ثُمَّ شَفَعَ إِلَيْهَا بِرَكْعَةٍ ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَنْجَلِ لَمْ يَسْجُدْ أَبَدًا حَتَّى يَنْجَلِيَ , وَكَانَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ يَقُولُ بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ صَلاةَ الْكُسُوفِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ ، وَسِتَّ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ ، وَثَمَانِ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ كُلُّ ذَلِكَ مُؤْتَلَفٌ يُصَدِّقُ بَعْضُهُ بَعْضًا ، لأَنَّهُ إِنَّمَا كَانَ يَزِيدُ مِنَ الرُّكُوعِ ، إِذَا لَمْ يَرَ الشَّمْسَ قَدِ انْجَلَتْ ، وَإِذَا انْجَلَتِ الشَّمْسُ سَجَدَ ، فَمِنْ هُنَا صَارَ زِيَادَةُ الرَّكَعَاتِ ، وَلا يُجَاوِزُ بِذَلِكَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، لأَنَّهُ لَمْ يَأْتِنَا مُثْبَتًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ , وَقَالَ آخَرُ مِنْ أَصْحَابِنَا : الأَخْبَارُ فِي صَلاةِ الْكُسُوفِ أَخْبَارٌ ثَابِتَةٌ ، فَإِنْ أَحَبَّ الْمُصَلِّي رَكَعَ فِي كُلِّ رُكُوعِهِ رُكُوعَيْنِ ، وَإِنْ أَحَبَّ رَكَعَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ثَلاثَ رَكَعَاتٍ ، وَإِنْ أَحَبَّ رَكَعَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، لأَنَّ هَذِهِ الأَخْبَارَ ثَابِتَةٌ ، وَتَدُلُّ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ مَرَّاتٍ , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَلا أَعْلَمُ فِي شَيْءٍ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا فِي عَدَدِ صَلاةِ الْخُسُوفِ عِلَّةً إِلا خَبَرَ عَلِيٍّ ، فَإِنَّ فِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ، فَأَمَّا سَائِرُ الأَخْبَارِ فَالْعَمَلُ بِهَا كُلِّهَا جَائِزٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدِ الأَعْلَى

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

يَعْقُوبُ بن سفيان

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.