ذكر التفرقة بين الاخوة وبين سائر القرابات


تفسير

رقم الحديث : 3274

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى أَبُو الأَصْبَغِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " خَرَجَ عِبْدَانٌ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ قَبْلَ الصُّلْحِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ مَوَالِيهِمْ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَأَبَى أَنْ يَرُدَّهُمْ ، وَقَالَ : " هُمْ عُتَقَاءُ اللَّهِ " . وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ بِظَاهِرِ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : الْعَبْدُ يَجِيءُ فَيُسْلِمُ ، ثُمَّ يَجِيءُ سَيِّدَهُ بَعْدُ ، فَيُسَلِّمُ ، قَالَ : لا يُرَدُّ إِلَيْهِ ، وَوَلاؤُهُ لِلْمُسْلِمِينَ ، فَإِنْ جَاءَ السَّيِّدُ فَأَسْلَمَ ، ثُمَّ جَاءَ الْعَبْدُ فَأَسْلَمَ ، رُدَّ إِلَى سَيِّدِهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الأَوْزَاعِيُّ . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : فَإِنْ أَسْلَمَ عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِ الْعَدُوِّ ، ثُمَّ أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ فِي بِلادِهِمْ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَيْنَا ، قَالَ : هُوَ حُرٌّ وَهُوَ أَخُوهُمْ . وَقَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ فِي الْعَبْدِ مِنْ عَبِيدِ الْعَدُوِّ إِلَى الْمُسْلِمِينَ وَيُسْلِمُ ، قَالَ اللَّيْثُ هُوَ حُرٌّ ، وَإِنْ أَبَى أَنْ يُسْلِمَ وَرَضِيَ بِالْخَيْرِيَّةِ ، فَذَلِكَ لَهُ ، وَيُتْرَكُ مَا أَرَادَ . وَقَالَ النُّعْمَانُ : إِذَا أَسْلَمَ عَبْدُ الْحَرْبِيِّ فِي دَارِ الْحَرْبِ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْنَا فَهُوَ حُرٌّ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَأَجْمَعَ كُلُّ مَنْ أَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ رَقِيقَ أَهْلِ الذِّمَّةِ ، إِنْ أَسْلَمُوا أَنَّ بَيْعَهُمْ يَجِبُ عَلَيْهِمْ ، وَمِمَّنْ حَفِظْنَا ذَلِكَ عَنْهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ وَكَانَ مَالِكٌ ، وَالشَّافِعِيُّ ، يَقُولانِ : إِذَا أَسَرَ النَّصْرَانِيُّ عَبْدًا مُسْلِمًا ، فَالشِّرَاءُ جَائِزٌ ، وَيُبَاعُ عَلَيْهِ . وَقَالَ النُّعْمَانُ فِي الْحَرْبِيِّ يَدْخُلُ إِلَيْنَا بِأَمَانٍ ، فَيَشْتَرِي عَبْدًا مُسْلِمًا ثُمَّ يُدْخِلُهُ مَعَهُ دَارَ الْحَرْبِ ، قَالَ : يَعْتِقُ الْعَبْدُ ، وَقَالَ يَعْقُوبُ وَمُحَمَّدٌ : لا يَعْتِقُ . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا لا يَعْتِقُ ، وَلَكِنَّهُ إِذَا صَارَ إِلَيْنَا بِأَمَانِ أَوْ غَيْرِهِ بِيعَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

رِبْعِيٍّ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى أَبُو الأَصْبَغِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.