ذكر الوضوء من لحوم الابل


تفسير

رقم الحديث : 38

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا إِسْحَاقُ ، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّمَا الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ ، فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ " . قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَوْلَهُ : السَّهِ يَعْنِي حَلْقَةَ الدُّبُرِ ، وَالْوِكَاءُ أَصْلُهُ الْخَيْطُ ، أَوِ السَّيْرُ الَّذِي يُشَدُّ بِهِ رَأْسُ الْقِرْبَةِ ، فَجَعَلَ الْيَقَظَةَ لِلْعَيْنِ مِثْلَ الْوِكَاءِ لِلْقِرْبَةِ ، يَقُولُ : فَإِذَا نَامَتِ الْعَيْنُ ، اسْتَطْلَقَ ذَلِكَ الْوِكَاءُ ، وَكَانَ مِنْهُ الْحَدَثُ . قَالَهُ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ وَافْتَرَقُوا فِي الْوُضُوءِ مِنَ النَّوْمِ سِتَّ فِرَقٍ ، فَقَالَتْ فِرْقَةٌ بِظَاهِرِ هَذِهِ الأَخْبَارِ ، فَأَوْجَبَتِ الْوُضُوءَ عَلَى كُلِّ نَائِمٍ . رُوِّينَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنِ اسْتَحَقَّ النَّوْمَ فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ . وَرُوِّينَا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا وَجَدَ الرَّجُلُ طَعْمَ النَّوْمِ جَالِسًا كَانَ أَوْ غَيْرَهُ فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ . وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : وَجَبَ الْوُضُوءُ عَلَى كُلِّ نَائِمٍ إِلا مَنْ خَفَقَ بِرَأْسِهِ خَفْقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.