حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ثنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " إِذَا وَجَدَ الرَّجُلُ طَعْمَ النَّوْمِ جَالِسًا كَانَ ذَلِكَ ، فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ " . وَكَانَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ يَقُولُ : إِذَا خَالَطَ النَّوْمُ قَلْبَ أَحَدِكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ . وَكَذَلِكَ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو رَافِعٍ . وَقَالَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ : إِذَا مَلَكَكَ النَّوْمُ فَتَوَضَّأْ قَاعِدًا ، أَوْ مُضْطَجِعًا . وَرُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ ، وَطَاوُسٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، أَنَّهُمْ قَالُوا : مَنْ نَامَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا فَلْيَتَوَضَّأْ . وَقَالَ إِسْحَاقُ : كُلَّمَا نَامَ حَتَّى غَلَبَهُ عَلَى عَقْلِهِ تَوَضَّأَ . وَبِهِ قَالَ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ . وَقَالَتْ فِرْقَةٌ : إِنْ نَامَ قَلِيلا لَمْ يُنْتَقَضْ وُضُوءُهُ ، وَإِنْ تَطَاوَلَ ذَلِكَ تَوَضَّأْ ، هَذَا قَوْلُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَبِهِ قَالَ الزُّهْرِيُّ ، وَرَبِيعَةُ . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : إِذَا اسْتَثْقَلَ نَوْمًا قَاعِدًا تَوَضَّأَ ، فَأَمَّا مَنْ كَانَ نَوْمُهُ غِرَارًا كَمَا قَالَ الزُّهْرِيُّ يَنَامُ وَيَسْتَيْقِظُ ، فَلا وُضُوءَ عَلَيْهِ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : النَّائِمُ قَاعِدًا إِذَا أَطَالَ النَّوْمَ تَوَضَّأَ . وَقَالَتْ فِرْقَةٌ ثَالِثَةٌ : لا يَجِبُ عَلَى النَّائِمِ الْوُضُوءُ حَتَّى يَضَعَ جَنْبَهُ ، هَذَا قَوْلُ الْحَكَمِ ، وَحَمَّادٍ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَقَالَ الثَّوْرِيُّ : إِنْ نَامَ قَائِمًا أَو قَاعِدًا لَمْ يُعِدْ وُضُوءَهُ . وَقَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ فِي النَّوْمِ : إِذَا كَانَ قَائِمًا أَوْ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا أَوْ قَاعِدًا فَلَنْ يُنْتَقَضَ ذَلِكَ الْوُضُوءُ ، فَأَمَّا إِذَا نَامَ مُضْطَجِعًا أَوْ مُتَّكِئًا ، فَإِنَّ ذَلِكَ يَنْقُضُ الْوُضُوءَ ، وَقَالَ يَعْقُوبُ كَذَلِكَ إِلا فِي السَّاجِدِ فِي الصَّلاةِ ، فَإِنَّهُ زَعَمَ أَنَّهُ : إِنْ تَعَمَّدَ النَّوْمَ وَهُوَ سَاجِدٌ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ ، وَفَسَدَتْ صَلاتُهُ ، وَإِنْ غَلَبَهُ النَّوْمُ فَلا وُضُوءَ عَلَيْهِ . وَاحْتَجَّ بَعْضُهُمْ بِحَدِيثٍ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ لا يَثْبُتُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ ، وَقَدْ ذَكَرَهُ وَعَلَّلَهُ فِي الْكِتَابِ الَّذِي اخْتَصَرْتُ مِنْهُ هَذَا الْكِتَابَ ، وَمِمَّنْ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَنَامُ قَاعِدًا وَلا يَتَوَضَّأُ : ابْنُ عُمَرَ ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَنَافِعً ، وَحُكِيَ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِيمَنْ نَامَ وَهُوَ قَاعِدٌ مُسْتَنِدٌ : لا وُضَوْءَ عَلَيْهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |