استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 112

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ ، وَجَدَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ عَلَى ظَهْرِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : إِنَّمَا أَتَوَضَّأُ مِنْ أَثْوَارِ أَقِطٍ أَكَلْتُهَا ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَوَضَّأْ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ " . حَدَّثَنِي عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَوْلُهُ : ثَوْرٌ : الْقِطْعَةُ مِنَ الأَقِطِ وَجَمْعُهَا أَثْوَارٌ . وَمِمَّنْ رَوَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ أَمَرَهُ بِالْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ : زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَبُو طَلْحَةَ ، وَأَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ ، وَأَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ ، وَسَهْلُ بْنُ الْحَنْظَلِيَّةِ ، وَسَلَمَةُ بْنُ وَقْشٍ ، وَأُمُّ سَلَمَةَ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَعَائِشَةُ ، وَأُمُّ حَبِيبَةَ . وَقَدْ ذَكَرْتُ أَسَانِيدَهَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ . وَأَسْقَطَتْ طَائِفَةٌ الْوُضُوءَ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ فَمِمَّنْ كَانَ لا يَرَى الْوُضُوءَ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.