استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 134

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أنا الشَّيْبَانِيُّ ، أنا السُّكَّرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : السَّرِقَةُ ، وَالْخِيَانَةُ ، وَالْكَذِبُ وَالْفُجُورُ ، وَالنَّظَرُ إِلَى مَا لا يَحِلُّ أَيَنْقُضُ الْوُضُوءَ ؟ قَالَ : لا ، " الْحَدَثُ حَدَثَانِ : حَدَثٌ مِنْ فَوْقَ ، وَحَدَثٌ مِنْ أَسْفَلَ " ، وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : هَلْ تَعْلَمُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْكَلامِ وُضُوءًا ؟ سِبَابٌ أَوْ غَيْرُ ، فَقَالَ : لا . وَهَذَا قَوْلُ الزُّهْرِيِّ . وَقَدِ اسْتَدَلَّ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي إِسْقَاطِ الْوُضُوءِ عَمَّنْ تَكَلَّمَ بِمَا يَعْظُمُ مِنَ الْقَوْلِ بِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.