استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 147

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِحْفَاءِ الشَّوَارِبِ ، وَإِعْفَاءِ اللِّحَى " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَفِي الْبَابِ حَدِيثٌ كَثِيرٌ ، وَقَدْ ذَكَرْتُهُ هَذَا الْمَوْضِعَ ، وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : قَصُّ الشَّارِبِ مِنَ الدِّينِ . وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : أَلا تَتَوَضَّأُ ، قَالَ : وَمِمَّ أَتَوَضَّأُ ؟ لأَنْتَ أَكْيَسُ مِنَ الَّذِي سَمَّتْهُ أُمُّهُ كَيْسَانَ . وَقَالَ طَائِفَةٌ : مَنْ قَصَّ أَظْفَارَهُ ، أَوْ جَذَّ شَارِبَهُ تَوَضَّأَ . رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ : مُجَاهِدٍ ، وَالْحَكَمِ ، وَحَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ . وَقَالَ : آخَرُونَ يَمَسُّهُ الْمَاءُ . كَذَلِكَ قَالَ عَطَاءٌ ، وَالنَّخَعِيُّ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَالْحَكَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.