استحباب نضح الفرج بعد الوضوء ليدفع به وساوس الشيطان وينزع الشك به


تفسير

رقم الحديث : 168

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا رَاشِدُ بْنُ مَعْبَدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ الْمَاءَ يُسَخَّنُ لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي الشِّتَاءِ ، ثُمَّ " يَغْتَسِلُ بِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " ، وَهُوَ مَذْهَبُ عَطَاءٍ ، وَالْحَسَنِ ، وَأَبِي وَائِلٍ ، وَكَذَا قَالَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَأَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدٍ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ قَوْلُ أَهْلِ الْحِجَازِ ، وَالْعِرَاقِ جَمِيعًا . وَرُوِّينَا عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ كَرِهَ الْوُضُوءَ بِالْمَاءِ السَّاخِنِ ، وَالَّذِي رَوَى عَنْهُ ذَلِكَ لَيْثٌ ، وَلَيْسَ لِكَرَاهِيَتِهِ لِذَلِكَ مَعْنًى . وَقَدْ أَجْمَعَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الْوُضُوءَ غَيْرُ جَائِزٍ بِمَاءِ الْوَرْدِ ، أَوْ مَاءِ الشَّجَرِ ، وَمَاءِ الْعُصْفُرِ ، وَلا تَجُوزُ الطَّهَارَةُ إِلا بِمَاءٍ مُطْلَقٍ يَقَعُ عَلَيْهِ اسْمُ الْمَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.