ذكر اختلاف اهل العلم في الوضوء بماء البحر


تفسير

رقم الحديث : 170

وَقَدِ احْتَجَّ بَعْضٌ مِنَ التَّابِعِينَ عَلَى الْوُضُوءِ بِالنَّبِيذِ بِحَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ مَسْعُودٍ ، فِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ فِيهِ ، أَنَّهُ قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ ، فَحَضَرَتْ صَلاةُ الْفَجْرِ فَسَأَلَنِي ، فَقَالَ : أَمَعَكَ وَضُوءٌ ؟ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَعِي إِدَاوَةٌ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ نَبِيذٍ ، فَقَالَ : " تَمْرَةٌ طَيْبَةٌ ، وَمَاءٌ طَهُورٌ ، فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى الْفَجْرَ " ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ ، مَوْلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . وَرَفَعَ هَذَا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَقَالُوا : حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ لا يَثْبُتُ ؛ لأَنَّ الَّذِي رَوَاهُ أَبُو زَيْدٍ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ لا يُعْرَفُ بِصُحْبَةِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَلا بِالسَّمَاعِ مِنْهُ . وَلا يَجُوزُ تَرْكُ ظَاهِرِ الْكِتَابِ ، وَأَخْبَارِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرِوَايَةِ رَجُلٍ مَجْهُولٍ مَعَ أَنَّ عَلْقَمَةَ قَدْ أَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ عَبْدُ اللَّهِ كَانَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي زَيْدٍ

مجهول

أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.