ذكر اختلاف اهل العلم في الطهارة بالماء المستعمل في الوضوء والاغتسال


تفسير

رقم الحديث : 191

حَدَّثَنَا عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنا مُحَمَّدٌ ، وَسُلَيْمَانُ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُتْبَةُ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ ، فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ ، ثُمَّ لِيَطْرَحْهُ ، فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ سُمًّا وَبِالآخَرِ شِفَاءٌ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَجَاءَتْ أَخْبَارٌ عَنِ الأَوَائِلِ مُوَافِقَةٌ لِهَذِهِ السُّنَّةِ . وَقَالَ عَوَامُّ أَهْلِ الْعِلْمِ : إِنَّ الْمَاءَ لا يَفْسُدُ بِمَوْتِ الذُّبَابِ وَالْخُنْفِسَاءِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ فِيهِ ، هَذَا قَوْلُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، وَأَبِي عُبَيْدٍ ، وَأَبِي ثَوْرٍ ، وَرُوِي مَعْنَى هَذَا الْقَوْلِ عَنِ : النَّخَعِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَعِكْرِمَةَ ، وَعَطَاءٍ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَلا أَعْلَمُ الْعُلَمَاءَ تَوَسَّعَتْ فِي هَذِهِ دُونَ غَيْرِهَا مِنْ ذَوَاتِ الأَرْوَاحِ إِلا أَنَّ هَذِهِ لا تَرَوَّحُ فِي مَوْتِهَا وَلا تُنْتِنَ كَغَيْرِهَا ؛ لأَنَّهُ لا دَمَ لَهَا ، فَاسْتَوَتْ حَيَاتُهَا وَمَوْتُهَا ، وَكَذَلِكَ مَا كَانَ مِنْ نَحْوِهَا كَالْجَنَادِبِ ، وَالصَّرَاصِرِ ، وَالْعَنَاكِبِ ، وَالْعَقَارِبِ ، وَجَمِيعِ هَوَامِّ الأَرْضِ عِنْدِي مِثْلُ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ إِلا الشَّافِعِيَّ ، فَإِنَّ الرَّبِيعَ أَخْبَرَنِي ، أَنَّهُ قَالَ فِيهَا قَوْلانِ ، هَذَا الَّذِي حَكَيْتُهُ عَنْ جُمَلِ النَّاسِ أَحَدُهُمَا ، وَالثَّانِي أَنَّهُ يَنْجُسُ الْمَاءُ بِمَوْتِهِ فِيهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَالْقَوْلُ الَّذِي يُوَافِقُ السُّنَّةَ وَقَوْلُ سَائِرِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَوْلَى بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

عُتْبَةُ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ

ثقة

مُحَمَّدٌ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.