ذكر اختلاف اهل العلم في البول قائما


تفسير

رقم الحديث : 257

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا يَحْيَى ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عَمَّهُ وَاسِعَ بْنَ حَبَّانَ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " وَيَقُولُ نَاسٌ : إِذَا قَعَدْتَ لِلْغَائِطِ فَلا تَسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ ، وَلا بَيْتَ الْمَقْدِسِ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : لَقَدْ ظَهَرْتُ يَوْمًا عَلَى ظَهْرِ بَيْتٍ ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " جَالِسًا عَلَى لَبِنَتَيْنِ مُسْتَقْبِلَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ " . وَدَفَعَ أَبُو ثَوْرٍ حَدِيثَ عَائِشَةَ بِأَنْ قَالَ : خَالِدُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : أَمَّا مَنْ ذَهَبَ إِلَى حَدِيثِ عَائِشَةَ ، فَإِنَّ مَخْرَجَهُ حَسَنٌ ، وَقَالَ غَيْرُ أَحْمَدَ : خَالِدٌ مَعْرُوفٌ ، قَدْ رَوَى عَنْهُ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، وَالْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَوَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَأَصَحُّ هَذِهِ الْمَذَاهِبِ مَذْهَبُ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّحَارِي وَالْمَنَازِلِ فِي هَذَا الْبَابِ ، وَذَلِكَ أَنْ يَكُونَ ظَاهِرُ نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْعُمُومِ إِلا مَا خَصَّتْهُ السُّنَّةُ ، فَيَكُونُ مَا خَصَّتْهُ السُّنَّةُ مُسْتَثْنًى مِنْ جُمْلَةِ النَّهْيِ . وَإِنَّمَا تَكُونُ الأَخْبَارُ مُتَضَادَّةً إِذَا جَاءَتْ جُمْلَةً فِيهَا ذِكْرُ النَّهْيِ ، يُقَابِلُ جُمْلَةَ مَا فِيهَا ذِكْرُ الإِبَاحَةِ ، فَلا يُمْكِنُ اسْتِعْمَالُ شَيْءٍ مِنْهَا إِلا بِطَرْحِ مَا ضَادَّهَا ، وَسَبِيلُ هَذَا كَسَبِيلِ نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ بِالثَّمَرِ جُمْلَةً ، ثُمَّ رَخَّصَ فِي بَيْعِ الْعَرَايَا بِخَرْصِهَا ، فَبَيْعُ الْعَرِيَّةِ مُسْتَثْنًى مِنْ جُمْلَةِ نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ بِالثَّمَرِ ، وَكَذَلِكَ نَهْيُهُ عَنْ بَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدَ الْمَرْءِ ، وَإِذْنُهُ فِي السَّلَمِ ، وَهَذَا الْوَجْهُ مَوْجُودٌ فِي كَثِيرٍ مِنَ السُّنَنِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . فَلَمَّا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ بِالْغَائِطِ وَالْبَوْلِ نَهْيًا عَامًّا ، وَاسْتَقْبَلَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ مُسْتَدْبِرًا الْكَعْبَةَ ، كَانَ إِبَاحَةُ ذَلِكَ فِي الْمَنَازِلِ مَخْصُوصٌ مِنْ جُمْلَةِ النَّهْيِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

وَاسِعَ بْنَ حَبَّانَ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.