ذكر اختلاف اهل العلم في البول قائما


تفسير

رقم الحديث : 318

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : حَضَرِتِ الصَّلاةُ ، فَقَامَ مَنْ كَانَ قَرِيبَ الدَّارِ مِنَ الْمَسْجِدِ إِلَى أَهْلِهِ فَتَوَضَّأَ ، وَبَقِيَ قَوْمٌ " فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِخْضَبٍ مِنْ حِجَارَةٍ ، فِيهِ مَاءٌ فَوَضَعَ كَفَّهُ فِيهِ ، فَصَغُرَ أَنْ يَبْسُطَ كَفَّهُ فِيهِ فَضَمَّ أَصَابِعَهُ ، فَوَضَعَهَا فِي الْمِخْضَبِ ، فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ جَمِيعًا كُلُّهُمْ ، قَالَ : قُلْنَا : كَمْ كَانُوا ؟ قَالَ : ثَمَانِينَ رَجُلا " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَفِي اغْتِسَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَائِشَةَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ ، وَفِي قَوْلِ ابْنِ عُمَرَ كَانَ الرِّجَالُ ، وَالنِّسَاءُ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّئُونَ فِي الإِنَاءِ الْوَاحِدِ ، دَلِيلٌ عَلَى إِبَاحَةِ الْوُضُوءِ ، وَالاغْتِسَالِ بِأَقَلَّ مِنَ الصَّاعِ وَالْمُدِّ ؛ لأَنَّ الأَمْرَ إِذَا كَانَ هَكَذَا ، فَأَخْذُهُمُ الْمَاءَ يَخْتَلِفُ ، وَإِذَا اخْتَلَفَ أَخْذُهُمُ الْمَاءَ دَلَّ عَلَى أَنْ لا حَدَّ فِيمَا يُطَهِّرُ الْمُتَوَضِّئَ وَالْمُغْتَسِلَ مِنَ الْمَاءِ إِلا الإِتْيَانُ عَلَى مَا يَجِبُ الْغُسْلَ وَالْمَسْحَ ، وَقَدْ يَخْتَلِفُ أَخْذُ النَّاسِ لِلْمَاءِ . وَقَدِ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الْمُدَّ مِنَ الْمَاءِ فِي الْوُضُوءِ ، وَالصَّاعَ فِي الاغْتِسَالِ غَيْرُ لازِمٌ لِلنَّاسِ ، وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ : وَقَدْ يَرْفُقُ بِالْمَاءِ الْقَلِيلِ فَيَكْفِي ، وَيُخْرَقُ بِالْكَثِيرِ فَلا يَكْفِي ، وَصَدَّقَ الشَّافِعِيُّ هَذَا النَّصَّ ، قَالَ : مَوْجُودٌ مِنْ أَفْعَالِ النَّاسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.