جماع ابواب الاستنجاء


تفسير

رقم الحديث : 370

حَدَّثَنَا عَلانُ ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ عَجْلانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَوَضَّأَ عِنْدَهَا ، فَمَسَحَ رَأْسَهُ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ الشَّعْرِ لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ أَمْكِنَتِهِ " . وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي صِفَةِ مَسْحِ الرَّأْسِ ، فَكَانَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ يَقُولُونَ بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً ، وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

مقبول

ابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

عَلانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.