ذكر غسل الكفين اذا ابتدا الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 340

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثنا زَائِدَةُ ، ثنا خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ قَالَ : صَلَّى عَلِيٌّ الْفَجْرَ ، ثُمَّ دَخَلَ الرَّحَبَةَ " فَدَعَا بِوَضُوءٍ ، فَأَتَاهُ الْغُلامُ بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ وَطَسْتٍ ، فَأَخَذَ الإِنَاءَ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ، فَأَفْرَغَ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِهِ الْيُمْنَى الإِنَاءَ ، فَأَفْرَغَ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ " ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ هَكَذَا ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَطَهَّرَ إِلَى وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَأَجْمَعَ كُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ غَسْلَ الْيَدَيْنِ فِي ابْتِدَاءِ الْوُضُوءِ سُنَّةٌ يُسْتَحَبُّ اسْتِعْمَالَهَا ، وَهُوَ بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ غَسَلَهُمَا مَرَّةً ، وَإِنْ شَاءَ غَسَلَهُمَا مَرَّتَيْنِ ، وَإِنْ شَاءَ ثَلاثًا أَيَّ ذَلِكَ شَاءَ فَعَلَ ، وَغَسْلُهُمَا ثَلاثًا أَحَبُّ إِلَيَّ ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ الإِنَاءَ قَبْلَ أَنْ يَغْسِلَهُمَا فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ سَاهِيًا تَرَكَ ذَلِكَ أَمْ عَامِدًا ، إِذَا كَانَتَا نَظِيفَتَيْنِ ، فَإِنْ أَدْخَلَ يَدَهُ الإِنَاءَ وَفِي يَدِهِ نَجَاسَةٌ وَلَمْ يُغَيِّرْ لِلْمَاءِ طَعْمًا وَلا لَوْنًا وَلا رِيحًا ، فَالْمَاءُ طَاهِرٌ بِحَالِهِ ، وَالْوُضُوءُ بِهِ جَائِزً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة