ذكر المسح على الاذنين في مسح الراس


تفسير

رقم الحديث : 383

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ " يَغْسِلُ ظُهُورَ أُذُنَيْهِ وَبُطُونَهُمَا إِلا الصِّمَاخَ مِنَ الْوَجْهِ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، وَيَدْخُلُ أُصْبُعَيْهِ بَعْدَمَا يَمْسَحُ رَأْسَهُ فِي الْمَاءِ ، ثُمَّ يُدْخِلُهُمَا فِي الصِّمَاخِ مَرَّةً ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ وَهُوَ يَمُوتُ ، تَوَضَّأَ ثُمَّ أَدْخَلَ أُصْبُعَيْهِ فِي الْمَاءِ ، فَجَعَلَ يُرِيدُ أَنْ يُدْخِلَهُمَا فِي صِمَاخِهِ ، فَلا يَهْتَدِيَانِ حَتَّى أَدْخَلْتُ أَنَا أُصْبُعَيَّ فِي الْمَاءِ ، فَأَدْخَلْتُهُمَا فِي صِمَاخِهِ " . وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : مَا اسْتَقْبَلَ الْوَجْهَ مِنَ الأُذُنَيْنِ فَهُوَ مِنَ الْوَجْهِ ، يَقُولُ : يَغْسِلُهُ وَظَاهِرُهُمَا مِنَ الرَّأْسِ ، هَذَا قَوْلُ الشَّعْبِيِّ ، وَرُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ خِلافَ الْقَوْلِ الأَوَّلِ ، وَهُوَ أَنَّهُ كَانَ يَغْسِلُ الأُذُنَيْنِ مَعَ الْوَجْهِ وَيَمْسَحُهُمَا مَعَ الرَّأْسِ وَكَانَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ يَمِيلُ إِلَى هَذَا وَيَخْتَارُهُ ، وَفِيهِ قَوْلٌ رَابِعٌ قَالَهُ الشَّافِعِيُّ قَالَ : وَلَوْ تَرَكَ مَسْحَ الأُذُنَيْنِ لَمْ يُعِدْ ؛ لأَنَّهُمَا لَوْ كَانَتَا مِنَ الْوَجْهِ غُسِلَتَا مَعَهُ أَوْ مِنَ الرَّأْسِ مُسِحَتَا مَعَهُ ، وَإِذْ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا فَلَمْ يَذْكُرُوا فِي الْفَرْضِ ، وَقَالَ أَبُو ثَوْرٍ : لَيْسَتَا مِنَ الْوَجْهِ ، وَلا مِنَ الرَّأْسِ ، وَلا شَيْءَ عَلَى مَنْ تَرَكَهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.