ذكر تجديد اخذ الماء للاذنين


تفسير

رقم الحديث : 412

وَالْخَبَرُ الثَّانِي : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : " وُضِعَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُسْلا ، فَلَمَّا فَرَغَ نَاوَلْتُهُ مَنْدِيلا ، فَلَمْ يَأْخُذْهُ وَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدَيْهِ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا الْخَبَرُ لا يُوجِبُ حَظْرَ ذَلِكَ ، وَلا الْمَنْعَ مِنْهُ ؛ لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَنْهَ عَنْهُ مَعَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَانَ يَدَعُ الشَّيْءَ الْمُبَاحَ عَلَى أُمَّتِهِ ، مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ لِبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ : " لَوْلا أَنْ تُغْلَبُوا عَلَى سِقَايَتِكُمْ لَنَزَعْتُ مَعَكُمْ " وَدَخَلَ الْكَعْبَةَ ، وَقَالَ بَعْدَ دُخُولِهِ : " لَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ دَخَلْتُهَا أَخْشَى أَنْ أَكُونَ أَتْعَبْتُ أُمَّتِي " وَحَدِيثُ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ يَدُلُّ عَلَى إِبَاحَةِ ذَلِكَ ، فَأَخْذُ الْمِنْدِيلِ مُبَاحٌ بَعْدَ الْوُضُوءِ وَالاغْتِسَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

سَالِمٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.