ذكر اختلاف اهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل


تفسير

رقم الحديث : 401

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ يَقُولُ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ تَوَضَّأَ وَأَهْرَاقَ عَلَى يَدَيْهِ الْمَاءَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَاسْتَنْشَقَ ثَلاثًا ، وَمَضْمَضَ ثَلاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا ، وَغَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى إِلَى الْمِرْفَقِ ثَلاثًا ، وَغَسَلَ يَدَهُ الْيُسْرَى مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ غَسَلَ قَدَمَهُ الْيُمْنَى ثَلاثًا ، ثُمَّ الْيُسْرَى مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هَذَا ، ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُحَدِّثْ فِيهِمَا نَفْسَهُ ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " ، وَالأَخْبَارُ الثَّابِتَةُ فِي هَذَا الْبَابِ تَكْثُرُ ، وَقَدْ ذَكَرْتُهَا فِي كِتَابِ السُّنَنِ . وَقَدِ أَجْمَعَ عَوَّامُّ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الَّذِي يَجِبُ عَلَى مَنْ لا خُفَّ عَلَيْهِ غَسْلُ الْقَدَمَيْنِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَقَدْ ثَبَتَتِ الأَخْبَارُ بِذَلِكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَنْ أَصْحَابِهِ ، وَبِهِ قَالَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمَالِكٌ وَأَصْحَابُهُ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَكَذَلِكَ قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ , وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمَنْ وَافَقَهُمَا مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَمَنْ تَبِعَهُ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، وَهُوَ قَوْلُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ ، وَمَنْ وَافَقَهُ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَصْحَابُهُ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَغَيْرُهُ ، وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، وَأَبِي عُبَيْدٍ ، وَكُلِّ مَنْ حَفِظْتُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَمَّا مَنْ قَرَأَهَا بِالنَّصْبِ : " وَأَرْجُلَكُمْ " ، فَلَمْ يَخْتَلِفُوا أَنَّ مَعْنَاهُ الْغُسْلُ ، وَقَدِ اخْتَلَفَ الَّذِينَ قَرَءُوهَا بِالْخَفْضِ : " وَأَرْجُلِكُمْ " ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : مَعْنَاهُ الْمَسْحُ عَلَى الْقَدَمَيْنِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَرَأَهَا كَذَلِكَ ، وَأَوْجَبَ غَسْلَهَا بِالسُّنَّةِ ، وَمِمَّنْ كَانَ يَقْرَأُ : " وَأَرْجُلِكُمْ " بِالْخَفْضِ وَيَرَى الْغُسْلُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : نَزَلَ جِبْرِيلُ بِالْمَسْحِ ، وَسَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَسْلَ الْقَدَمَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

حُمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيِّ

ثقة

ابْنُ شِهَابِ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.