ذكر اختلاف اهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل


تفسير

رقم الحديث : 403

وَحَدَّثُونَا عَنِ ابْنِ النَّجَّارِ ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " نَزَلَ جِبْرِيلُ بِالْمَسْحِ ، وَسَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَسْلَ الْقَدَمَيْنِ " . وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : نَزَلَ الْقُرْآنُ بِالْمَسْحِ ، وَالسُّنَّةُ الْغُسْلُ ، وَقَدْ زَعَمَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ لَيْسَ فِي قِرَاءَةِ مَنْ قَرَأَ : وَأَرْجُلِكُمْ عَلَى الْخَفْضِ مَا يُوجِبُ الْمَسْحَ دُونَ الْغُسْلِ ؛ لأَنَّ الْعَرَبَ رُبَّمَا نَسَقَتِ الْحَرْفَ عَلَى طَرِيقَةِ الْمُجَاوِرِ لَهُ ، قَالَ الأَعْشَى : لَقَدْ كَانَ فِي حَوْلٍ ثَوَاءٍ ثَوَيْتُهُ تُقَضِّي لُبَانَاتٍ وَيَسْأَمُ سَائِمُ قَالَ : فَخَفَضَ الثُّوا لِمُجَاوَرَتِهِ الْحَوْلَ ، وَهُوَ فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ قَالَ : وَلُغَةٌ مَعْرُوفَةٌ لِتَمِيمٍ قَوْلُهُمْ : جُحْرُ ضَبٍّ خَرِبٍ قَالَ : وَالْخَرِبُ صِفَةٌ لِلْجُحْرِ ، فَخَفَضُوهُ لِمُجَاوَرَتِهِ الضَّبَّ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَغَسْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِجْلَيْهِ وَقَوْلُهُ : " وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " كِفَايَةٌ لِمَنْ وَفَّقَهُ اللَّهُ لِلصَّوَابِ ، وَدَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الَّذِي يَجِبُ غَسْلُ الْقَدَمَيْنِ لا الْمَسْحُ عَلَيْهِمَا ؛ لأَنَّهُ الْمُبِينُ عَنِ اللَّهِ مَعْنَى مَا أَرَادَ مِمَّا فَرَضَ فِي كِتَابِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سَلَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

ابْنِ النَّجَّارِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.