ذكر اختلاف اهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل


تفسير

رقم الحديث : 407

وَمِنْ حَدِيثِ وَمِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، أنا وَكِيعُ ، عَنْ أُمِّ غُرَابٍ ، عَنْ بُنَانَةَ ، أَنَّ عُثْمَانَ " تَوَضَّأَ فَمَسَحَ وَجْهَهُ " . وَرَخَّصَ فِيهِ الْحَسَنُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَعَلْقَمَةُ ، وَالأَسْوَدُ ، وَمَسْرُوقٌ ، وَالضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، وَكَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ لا يَرَوْنَ بِهِ بَأْسًا ، وَفِيهِ قَوْلٌ ثَانٍ رُوِّينَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا تَوَضَّأْتَ فَلا تُمَنْدِلْ ، وَكَرِهَ ذَلِكَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو الْعَالِيَةِ ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَمْسَحَ بِالْمِنْدِيلِ مِنَ الْوُضُوءِ ، وَلَمْ يَكْرَهْهُ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ . وَكَانَ سُفْيَانُ يُرَخِّصُ فِيهِمَا جَمِيعًا الْوُضُوءَ وَالاغْتِسَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.