ذكر اختلاف اهل العلم في التمسح بالمنديل بعد الوضوء والغسل


تفسير

رقم الحديث : 413

ثَبَتَ ثَبَتَ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ " تَوَضَّأَ بِالسُّوقِ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ دُعِيَ لِجَنَازَةٍ ، فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا ، فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، ثُمَّ صَلَّى " . أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ تَوَضَّأَ بِالسُّوقِ فَذَكَرَهُ . وَكَانَ عَطَاءٌ لا يَرَى بِتَفْرِيقِ الْوُضُوءِ بَأْسًا ، وَأَبَاحَ ذَلِكَ النَّخَعِيُّ فِي الْغُسْلِ ، وَكَانَ الْحَسَنُ وَالنَّخَعِيُّ لا يَرَيَانِ بَأْسًا لِلْجُنُبِ أَنْ يَغْسِلَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ يُؤَخِّرُ غَسْلَ جَسَدِهِ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَرُوِيَ مَعْنَى ذَلِكَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَطَاوُسٍ ، وَهَذَا عَلَى مَذْهَبِ الثَّوْرِيِّ ، وَمِمَّنْ رَأَى ذَلِكَ جَائِزًا الشَّافِعِيُّ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ ، وَكَذَلِكَ نَقُولُ ؛ لأَنَّ اللَّهَ جَلَّ ذِكْرُهُ أَوْجَبَ فِي كِتَابِهِ غَسْلَ أَعْضَاءِ ، فَمَنْ أَتَى بِغَسْلِهَا فَقَدْ أَتَى بِالَّذِي عَلَيْهِ ، فَرَّقَهَا أَوْ أَتَى بِهَا نَسَقًا مُتَتَابِعًا ، وَلَيْسَ عَلَى مَنْ جَعَلَ حَدَّ ذَلِكَ الْجُفُوفَ حُجَّةٌ ، وَذَلِكَ يَخْتَلِفُ فِي الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.