كتاب المسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 442

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " ثَلاثَةُ أَيَّامٍ لِلْمُسَافِرِ ، وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ " ، وَفِيهِ قَوْلٌ ثَانٍ ، وَهُوَ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ مَا لَمْ يَخْلَعْهُمَا لَيْسَ لِذَلِكَ وَقْتٌ . رُوِيَ هَذَا عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَقَدِ اخْتَلَفَتِ الأَخْبَارُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ فِي هَذَا الْبَابِ ، فَرُوِيَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا قَوْلانِ : أَحَدُهُمَا كَالْقَوْلِ الأَوَّلِ ، وَالْقَوْلُ الآخَرُ كَالْقَوْلِ الثَّانِي ، وَكَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ لا يُؤَقِّتُ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَقْتًا ، لَمْ يَخْتَلِفْ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ ، وَإِنَّمَا اخْتَلَفَتِ الرِّوَايَاتُ عَنْهُ فِي الْمَسْحِ فِي الْحَضَرِ ، وَقَدْ أَخْبَرَ ابْنُ بُكَيْرٍ مُذْهَبَةٌ الأَوَّلُ وَالآخَرُ ، قَالَ ابْنُ بُكَيْرٍ : كَانَ مَالِكٌ يَقُولُ بِالْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ إِلَى الْعَامِ الَّذِي قَالَ فِيهِ غَيْرُ ذَلِكَ ، قِيلَ لَهُ : وَمَا قَالَ ؟ قَالَ : كَانَ يَقُولُ أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ فَلَمْ يَبْلُغْنَا أَنَّ أَحَدًا مِنْهُمْ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ بِالْمَدِينَةِ ، وَقَدْ ذَكَرْتُ اخْتِلافَ الْحِكَايَاتِ عَنْهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْكِتَابِ . وَحُكِيَ عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّهُ كَانَ يَرَى الْمَسْحَ ، وَيَقُولُ : يَمْسَحُ الْمُقِيمُ وَالْمُسَافِرُ مَا بَدَا لَهُ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَأَكْثَرُ مَنْ بَلَغَنِي عَنْهُ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٌ يَرَوْنَ أَنْ يَمْسَحَ الْمُقِيمُ وَالْمُسَافِرُ كَمَا يَشَاءُ . وَسُئِلَ الأَوْزَاعِيُّ عَنْ غَازٍ صَلَّى فِي خُفَّيْهِ أَكْثَرَ مِنْ خَمْسَ عَشْرَةَ صَلاةً لِثَلاثِ لَيَالٍ وَأَيَّامِهِنَّ لَمْ يَنْزِعْ خُفَّيْهِ ، قَالَ : مَضَتْ صَلاتُهُ لِمَا جَاءَ مِنَ الْقَوْلِ فِي سَلْمَانَ ، وَقَدْ حُكِيَ عَنْ رَبِيعَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَقْتًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.