جماع ابواب ازالة النجاسة عن الابدان والثياب وايجاب تطهيرها


تفسير

رقم الحديث : 657

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ ، عَنْ عَائِشَةَ . وَثنا إِسْحَاقُ , وَهَذَا حَدِيثُهُ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَغَيْرِهِ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ صَفِيَّةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ ، لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ وَأَنْ يَسْأَلْنَ عَنْهُ ، وَلَمَّا نَزَلَتْ سُورَةُ النُّورِ شَقَّقْنَ حَوَاجِزَ أَوْ حُجُورَ مَنَاطِقِهِنَّ فَاتَّخَذْنَهَا خُمُرًا ، وَجَاءَتْ فُلانَةُ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ ، كَيْفَ أَغْتَسِلُ مِنَ الْمَحِيضِ ؟ قَالَ : " لِتَأْخُذْ إِحْدَاكُنَّ سِدْرَتَهَا وَمَاءَهَا ، ثُمَّ لِتُطَهِّرْ فَلْتُحْسِنِ الطُّهُورَ ، ثُمَّ لِتَفْيِضْ عَلَى رَأْسِهَا ، وَلْتُلْصِقْ بِشُئُونِ رَأْسِهَا ، ثُمَّ لِتُفِيضْ عَلَى جَسَدِهَا ، وَلْتَأْخُذْ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً " أَوْ قِرْصَةً ، قَالَ يَحْيَى : فِرْصَةً وَهُوَ الصَّحِيحُ " فَلْتَطَّهَّرْ بِهَا " يَعْنِي الْفِرْصَةَ الْمُمَسَّكَةَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : مِنَ الذَّرِيرَةِ ، قَالَتْ : " كَيْفَ أَتَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَاسْتَحَيَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتَتَرَ مِنْهَا ، وَقَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ ، تَطَهَّرِي بِهَا " قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَحْتُ الَّذِي قَالَ فَأَخَذْتُ بِجَيْبِ دِرْعِهَا فَقُلْتُ : تَتَبَّعِي بِهَا آثَارَ الدَّمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ

لها رؤية

إِبْرَاهِيمَ

مقبول

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ

لها رؤية

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ

مقبول

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.