ذكر الخبر الثالث المختلف في ثبوته


تفسير

رقم الحديث : 774

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَكَمُ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عِنِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِي الَّذِي يَأْتِي امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ قَالَ : " يَتَصَدَّقُ بِدِينَارٍ أَوْ بِنِصْفِ دِينَارٍ " وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا خَبَرٌ قَدْ تُكِلِّمَ فِي إِسْنَادِهِ رَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ ِقْسَمٍ َنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، قَالَ ثنا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ ، وَخُصَيْفٍ , عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنْ ِقْسَمٍ L7655 ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ L4883 قَوْلَهُ . فَإِنْ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَوْجَبَ مَا ذَكَرْنَاهُ وَجَبَ الأَخْذُ بِهِ ثُمَّ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ قَبُولِ ذَلِكَ مِنْهُ فِي هَذَا الْبَابِ وَبَيْنَ قَبُولِنَا مِنْهُ مَا أَوْجَبُ عَلَى الَّذِي وَقَعَ عَلَى أَهْلِهِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فَرْقٌ لأَنَّ الْخَبَرَ إِذَا ثَبَتَ وَجَبَ التَّسْلِيمُ لَهُ وَإِنْ لَمْ يُثْبُتِ الْخَبَرُ وَلا أَحْسَبُهُ يُثْبَتُ فَالْكَفَّارَةُ لا يَجُوزُ إِيجَابُهَا إِلا أَنْ يُوجِبَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ يُثْبَتُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَوْجَبَهَا وَلا نَعْلَمُ إِلَى هَذَا الْوَقْتِ حُجَّةً تُوجِبُ ذَلِكَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

وَخُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة ثبت

عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُسَدَّدٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.