ذكر الاخبار الدالة على طهارة شعور بني ادم


تفسير

رقم الحديث : 835

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " زَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَصِلَ الْمَرْأَةُ فِي شَعْرِهَا شَيْئًا " قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَالَ الْفَرَّاءُ : النَّامِصَةُ الَّتِي تَنْتِفُ الشَّعْرَ مِنَ الْوَجْهِ الْمُتَنَمِّصَةُ الَّتِي تَفْعَلُ ذَلِكَ بِهَا ، وَقَالَ غَيْرُ الْفَرَّاءُ : الْوَاشِرَةُ الَّتِي تَشِرُ أَسْنَانِهَا ، وَذَلِكَ أَنَّهَا تُفْلِجُهَا وَتُحَدِّدُهَا حَتَّى يَكُونَ لَهَا أَشَرٌ ، وَالأَشَرُ مُحَدَّدٌ وَرِقَّةٌ فِي أَطْرَافِ الأَسْنَانِ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ فِي أَسْنَانِ الأَحْدَاثِ تَفْعَلُهُ الْكَبِيرَةُ لِتَتَشَبَّهَ بِأُولَئِكَ ، وَأَمَّا الْوَاصِلَةُ وَالْمُسْتَوْصِلَةُ ، فَإِنَّهُ فِي الشَّعْرِ ، وَذَلِكَ ؛ لأَنَّهَا تَصِلُهُ بِشَعْرٍ آخَرَ ، وَأَمَّا الْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ ، فَإِنَّ الْوَشْمَ فِي الْيَدِ كَانَتِ الْمَرْأَةُ تَغْرِزُ كَفَّهَا أَوْ مِعْصَمَهَا بِإِبْرَةٍ أَوْ مَسَلَّةٍ حَتَّى تُؤَثِّرَ فِيهِ ، ثُمَّ تَحْشُوهُ بِالْكُحْلِ فَيَخْضَرُّ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِدَارَاتٍ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَاللازِمُ لِمَنْ يَقُولُ بِظَاهِرِ الأَخْبَارِ أَنْ يَكُونَ النَّهْيُ عَنْ ذَلِكَ عَلَى الظَّاهِرِ ، وَكُلُّ امْرَأَةٍ وَصَلَتْ شَعْرَهَا بِشُعُورِ بَنِي آدَمَ أَوْ شُعُورِ الْبَهَائِمِ ، وَهِيَ عَالِمَةٌ بِنَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْمَعْصِيَةَ تَلْحَقُهَا إِلا أَنْ تَدُلَّ حُجَّةٌ مِنْ كِتَابٍ أَوْ سُنَّةٍ عَلَى إِبَاحَةِ بَعْضِ ذَلِكَ فَيَسْتَثْنِي مِنْ ذَلِكَ مَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْحَجَّةَ ، وَلا نَعْلَمَ خَبَرًا يُوجِبَ أَنْ يُسْتَثْنَى بِهِ مِنْ جُمْلَةِ مَا جَاءَ بِهِ النَّهْيُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ النُّعْمَانُ يَقُولُ : لا خَيْرَ فِي بَيْعِ شَعْرِ بَنِي آدَمَ ، وَلا يَجُوزُ بَيْعُهُ ، وَلا يُنْتَفَعُ بِهِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ يَعْقُوبُ : قَالَ : وَلا بَأْسَ أَنْ تَصِلَ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا بِالصُّوفِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.