ذكر اختلاف اهل العلم في الانتفاع بالمسك وطهارته


تفسير

رقم الحديث : 860

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أُمّهِ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ ، قَالَتْ : " لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ سَلَمَةَ ، قَالَ لَهَا : " إِنِّي قَدْ أَهْدَيْتُ إِلَى النَّجَاشِيِّ أَوَاقِيَّ مِنْ مِسْكٍ وَحُلَّةٍ وَإِنِّي لا أَرَاهُ إِلا قَدْ مَاتَ ، وَلا أَرَى الْهَدِيَّةَ الَّتِي أَهْدَيْنَا لا تُرَدُّ عَلَيَّ ، فَإِنْ رُدَّتْ عَلَيَّ فَهِيَ لَكِ " ، فَكَانَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاتَ النَّجَاشِيُّ وَرُدَّتْ عَلَيْهِ الْهَدِيَّةُ ، فَلَمَّا رَدَّتْ عَلَيْهِ الْهَدِيَّةَ أَعْطَى لِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ أُوقِيَّةً مِنْ ذَلِكَ الْمِسْكِ ، وَأَعْطَى أُمَّ سَلَمَةَ سَائِرَهَا وَأَعْطَاهَا الْحُلَّةَ " قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدِيثُ أَنَسٍ إِسْنَادُهُ جَيِّدٌ وَاسْتِعْمَالُ الْمِسْكِ جَائِزٌ يَسْتَعْمِلُهُ الْحَيُّ ، وَيُجْعَلُ فِي حَنُوطِ الْمَيِّتِ ، وَفِي أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرْأَةَ أَنْ تَأْخُذَ بَعْدَ اغْتِسَالِهَا مِنَ الْمَحِيضِ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً تَتَبَّعُ بِهَا أَثَرَ الدَّمِ دَلِيلٌ عَلَى طَهَارَةِ الْمِسْكِ . وَقَدْ رُوِّينَا مِنْ غَيْرِ وَاحِدٍ أَنَّهُمْ كَرِهُوهُ ، وَإِذَا ثَبَتَ الشَّيْءُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَضُرَّهُ مَا خَالَفَهُ مِنَ الأَخْبَارِ مِنْ دُونِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى أَنَّ حَدِيثَ عُمَرَ لا أَحْسَبُهُ يَصِحُّ وَلا تَعْلَمُ الْكَرَاهِيَةَ لاسْتِعْمَالِ الْمِسْكِ عَنْهُ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ كُلْثُومٍ

صحابي

أُمّهِ

مجهول الحال

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.