ذكر وقت المغرب


تفسير

رقم الحديث : 932

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ لَهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ سَمِعْتُ بَشِيرَ بْنَ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " نَزَلَ جِبْرِيلُ , فَأَخْبَرَنِي بِوَقْتِ الصَّلاةِ " , وَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْعِشَاءَ حِينَ يَسْوَدُّ الأُفُقُ , وَرُبَّمَا أَخَّرَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ النَّاسُ قَالَ : وَإِنَّمَا يَسْوَدُّ الأُفُقُ إِذَا ذَهَبَتِ الْحُمْرَةُ وَالْبَيَاضُ جَمِيعًا " , وَقَالَ قَائِلٌ : قَدْ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى دُخُولِ وَقْتِ الْعِشَاءِ إِذَا غَابَ الْبَيَاضُ وَهُمْ قَبْلَ ذَلِكَ مُخْتَلِفُونَ فِي دُخُولِ وَقْتِ الْعِشَاءِ , فَلا يَجِبُ فَرْضُ الْعِشَاءِ إِلا بِإِجْمَاعٍ مِنْهُمْ , وَلَوْ لَمْ يَجْمَعُوا قَطُّ عَلَى ذَلِكَ إِلا بَعْدَ ذَهَابِ الْبَيَاضِ وَقَدْ زَعَمَ بَعْضُ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ أَنَّ الْقِيَاسَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الشَّفَقَ الْبَيَاضُ ، قَالَ : لأَنَّهُ يَتَقَدَّمُ الشَّمْسُ بِمَجِيئِهَا وَيَذْهَبُ بِذَهَابِهَا فَكَمَا كَانَ الصُّبْحُ يَجِبُ بِمَجِيءِ بَيَاضٍ فَكَذَلِكَ يَجِبُ الْعِشَاءُ بِذَهَابِ الْبَيَاضِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

بَشِيرَ بْنَ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ

له رؤية

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أُسَامَةُ

صدوق يهم كثيرا

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.